أفلام مسيحية , عظات مسيحية , ترانيم مسيحية , قداسات مسيحية , تأملات مسيحية ,معجزات مسيحية , كتب مسيحية ,صلاوت مسيحية ,صور مسيحية ,
 
الرئيسيةالمجلة البوابةالشاتبحـثالتسجيلمركز رفع الملفاتدخول

شاطر | 
 

 كيف تنسى من تحب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nesma
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الساعة الأن :
عدد المواضيع : 73
عدد المسهمات : 4627
السٌّمعَة : 10
sms : منتدايات يسوع بحر الحب بريق بلون التميز اذا كان اللة معانا فمن علينا

مُساهمةموضوع: كيف تنسى من تحب   الأحد مارس 06, 2016 10:46 pm

سيان, نفسى؟, بمرض, تحب, تستطيع, تصاب, دون, كيف


يجيب الدكتور محمد الحديدى أستاذ الطب النفسى بكلية الطب جامعة المنصورة قائلا: كل منا قد مر فى مرحلة من مراحل حياته بحالة من الحب التى لم يكتب لها الاستمرار والنجاح، ومع الفشل فى هذه العلاقة يدخل المحب فى حالة من الضيق والحزن وفقد الأمل وتذكر المحبوب والأحداث المرتبطة به قد تستمر هذه الحالة لفترة قصيرة وتمتد لفترات طويلة قد تصل إلى سنوات وبها لا يستطيع المحب أن ينسى من يحبه وأن يقف التفكير فيه وهنا يظهر التساؤل لماذا كثير من المحبين لا يستطيعون أن يتناسوا من كانوا يحبونهم؟

فى إحدى الدراسات الحديثة أجريت على المحبين وجد أن هناك نقصا فى تركيز السيرتونين بالمخ، والسيرتونين هو موصل عصبى له عديد من الوظائف النفسية وهو مسئول عن عدد من الاضطرابات النفسية ومنها الاكتئاب والقلق والوسواس القهرى والاضطرابات الجنسية، وبملاحظة ما يحدث فى مرض الوسواس القهرى والذى يشترك مع الحب فى نقص من تركيز السيرتونين فى المخ نستطيع أن نجيب على السؤال السابق طرحه 

"لماذا يصعب نسيان من كنا نحب؟ 

فنحن ننسى المعلومات التى لا نستخدمها مثل نسيان المعلومات التى درسناها فى مراحل التعليم الدراسية المبكرة من حياتنا لعدم استخدامها حاليا، لذا لكى ننسى من كنا نحب يجب أن نبعد عن ذهننا أى شوء يذكرنا به وهذا ما يصعب عمله وذلك لانخفاض تركيز السيرتونين بالمخ والذى تظهر معه أعراض مشابه لأعراض الوسواس القهرى.

فمرض الوسواس القهرى يكون العرض الرئيسى هو الوسواس الذى يمكن تعريفه بأنها فكرة أو ذاكرة أو كلمة أو منظر خاطئ أو غير محبب لى يعلم المريض أنه يجب ألا يفكر فيه ولكنه لا يستطيع إيقاف التفكير فيه ويصبح مقهور على الاستسلام لهذه الأفكار برغم من خطأها وغرابتها أحيانا. 

وهذا تقريبا ما يحدث عندما تنتهى علاقة حب بالفشل ونعلم أنه ليس هناك أى أمل فى استعادة هذه العلاقة وبرغم ما حدث من الألم تسبب فى إنهاء هذه العلاقة وبالتالى من المنطقى فإننا نرغب فى عدم التفكير فيها مجدداً ونسيانها تماما إلا أننا نجد أنفسنا مقهورين على التفكير فى المحبوب. 

ويمكن استخلاص أن العلاج قد يكون متشابه أيضا فى الحالتين "نسيان الحب المفقود والوسواس القهرى".

فعلاج الوسواس القهرى مثله مثل كافة الأمراض النفسية الأخرى يعتمد على العلاج السلوكى لتشتيت التركيز على الفكرة وإدخال أفكار بديلة والتحكم فيها بطرق سلوكية والعلاج الدوائى بمضادات الوسواس التى تعمل على زيادة تركيز السيرتونين بالمخ.

وبالمثل يمكن القول أن علاج عدم القدرة على نسيان الحب المفقود يعتمد على مجموعة من السلوكيات التى يجب اتباعها ومنها: لا مانع من أن نستغرق بعض من الوقت فى البكاء على الأحلام والآمال والمشاعر الطيبة، ولكن لا تبكِ على الشخص نفسه ولا تقل لنفسك إنك أصبحت أضعف أو أنك محرج لأنك تبكى، لابد أن تعرف أن البكاء فى هذا الوقت طبيعي، بل إنه شىء جيد، لأنك عندما تبكى تجعل جزءاً كبيرا من التوتر والقلق ينتهى، وتشعر أن كثيراً من الحمل والعبء قد خف من عاتقك.

ولكن لا تنسى نفسك فى هذه المرحلة لفترة طويلة فيجب أن تنتهى هذه المرحلة فى أقرب وقت، وتبدأ فى المراحل التالية. 

أما عن الخطوة التالية فالشخص الذى كنت تحبه كان يشغل نسبة كبيرة جدا من وقتك يوميا (تماما كما يشغل الوسواس القهرى معظم تفكير الشخص طوال النهار) وحتى تنسى أحد وتزيله تماما من رأسك يجب أن تضع أشياء أخرى مكان الفراغ الذى تكون بعد إزالة هذا الشخص من رأسك. وبتعبير آخر لابد أن تكون مشغولا جدا، وليس المهم بأى طريقة، ولكن المهم ألا يكون هناك وقت للتفكير فى الماضى. 

فمن الممكن أن تقرأ كتابا أو تذهب للسينما أو المسرح أو تسافر لمكان جديد، ليس المهم ماذا تفعل، ولكن من المهم أن تجد ما تفعله حاول أن تعيد اكتشاف هوايات قديمة أو حتى تستحدث هوايات جديدة حتى تعمل أشياء تشعرك بالسعادة وتشغلك وتشغل بالك معظم الوقت، فإذا انشغل بالك لأطول مدة فلن تجد الوقت للتفكير فى الشخص الذى تريد أن تنساه. 

حاول أن تقضى بعضا من الوقت مع الأصدقاء والأقارب. فإن انشغالك بالحب فى الماضى كان يأخذ من الوقت لمقابلة الأهل والأصدقاء.

وبعد الانفصال فعليك أن تعيد وتقوى تلك العلاقات معهم لما لهم من دور كبير ومهم فى التخلص من هذه الحالة فهم قد يشعرونك بأنك أفضل ويساعدونك على تقوية ثقتك بنفسك ويساعدوك أن تنسى الماضى بسهولة، ومعهم يمكنك أن تستعيد الضحكة وتشعر بأنك أهم بكثير مما كنت تتوقع.

والشىء الوحيد الذى يجب ألا تفعله معهم هو الكلام أو ذكر أى شىء عن الشخص الذى كنت تحبه، وترغب فى أن تنساه، فإذا تكلموا عن هذا الموضوع فإنك لن تنساه أبدا، وبدلا من أن تضحك معهم فسوف يكون سببا فى بكائك، لذا كن صريحا معهم، واطلب منهم عدم ذكر هذا الموضوع نهائيا سواء بالخير أو بالسوء، ففى كلتا الحالتين سوف تبكى. وتجنب هذا الشخص ولا تذهب إلى الأماكن التى كنت تذهب معه أو تتقابلا فيها. لن تستطيع أن تنس شخصا تراه باستمرار، فمع كل مقابلة سوف تستعيد الذكريات السابقة بالكامل. 

وإذا تصادف أنك رأيته فى أى مكان تصرف بهدوء ولطف واعتذر بأى سبب واترك المكان وارحل فى أسرع وقت.

فإذا كنت تتقابل معه بطريقة منتظمة لظروف الدراسة أو العمل معا ولن تستطيع عدم رؤيته فعلى الأقل تجنب الكلام معه أو حتى النظر إليه، وكن لطيفا، وتعامل بطريقة مع التظاهر بأنك مشغول طول الوقت حتى لا تعطى لنفسك الحجة لتنظر إليه أو تتكلم معه. 

كما يجب قطع الاتصال به بكافة الطرق، ومنها كسر شريحة الموبايل الخاصة بك، وعدم تركها بجوارك حتى تفتحها كل فترة وترى أنه كان قد اتصل أو أرسل رسالة أو غير، ذلك الكسر يحقق راحة للبال وقطع الأمل فى هذه الطريقة للاتصال، وممكن شراء شريحة أخرى برقم جديد لا يعرفه هذا الشخص، كذلك يفضل التخلص من كل شىء يخص المحبوب مثل الهدايا وأرقام تليفوناته والبريد الإلكترونى والأصدقاء فى ال"فيس بوك" أو الدخول على المواقع والمنتديات التى يدخل هو عليها.

كما يجب تجنب أى مواقف أو أحداث أو علاقات رومانسية وتجنب قراءة الأشعار القديمة والرسائل القديمة أو قراءة أشعار الحب والغزل أو مشاهدة الأفلام أو الاستماع للأغانى العاطفية فإن تلك العوامل تجعلك أسوأ، وبالتأكيد أنك سوف تتذكر الشخص المراد نسيانه حتى لو كنت تحب هذا الفيلم أو الأغنية يجب عليك تحويل القناة مباشرا ومشاهدة شىء آخر، وحاول أن تستمع لأغانى وتشاهد أفلام كوميدية وأفلام مضحكة، بوليسية، مغامرات أو حتى مرعبة المهم ألا تكون عاطفية.

وأيضا حاول أن تخرج للعالم وترى وجوها جديدة لأشخاص جدد لأن تواجدك فى المنزل لفترات طويلة يعطيك وقتا كبيرا للتفكير والتذكر والبكاء على الماضى. 
والخروج من البيت وأنت فى أفضل ملبس أفضل حذاء، ومع رسم ابتسامة خفيفة على الوجه والذهاب إلى السوق أو مطعم أو النادى، ويفضل الخروج بصحبة أحد من الأصدقاء، فإن ذلك يرفع من الروح المعنوية ويحسن المزاج بشكل كبير. 


وأهم شىء هو أن ترى أشخاصا جددا، فعندما تخرج وترى الناس سوف تعرف أن الشخص الذى تريد أن تنساه ليس هو الوحيد ذا الابتسامة الجميلة والرقيقة والصوت الرائع وليس هو الشخص الطيب العطوف الوحيد وتحمد الله على أنك إن كنت قد فقدت واحدا، فهناك الكثيرون مثله".

كما يفضل أن تعتنى بنفسك جيدا، فكثير من النساء أو الرجال يبدأون فى مرحلة من تدمير النفس بمجرد الإحساس بالفشل فى العلاقة، فبعض النساء عندما تنهى علاقة عاطفية تبدأ تشعر أنه لا داعى للاعتناء بنفسها ومظهرها ولا نظافتها حتى تصبح أقل جاذبية وإبهارا للغير، مما يؤدى إلى تقليل الثقة بالنفس، لذا فعندما تنهى أى علاقة عاطفية عليك بالاعتناء بنفسك والاهتمام بها وبذلك تكون قد استخدمت آلامك لمصلحتك وليس لتدميرك. اذهب لممارسة الرياضة حتى ترفع من ثقتك بنفسك. 

أما إذا لم تستطيع نسيان ما حدث بعد ذلك فهنا قد يستلزم الأمر استخدام بعض من العقاقير التى ترفع من معدل السيرتونين بالمخ مثل مضادات الاكتئاب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تنسى من تحب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدايات يسوع بحر الحب :: المنتديات العامة :: منتدى مفتاح السعادة :: احاسيس ومشاعر الشباب-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قصة حب عمرك ماتتخيلها انا وانت
الخميس يناير 26, 2017 1:42 pm من طرف nesma

» هبعتلك وردة
الخميس يناير 26, 2017 1:35 pm من طرف nesma

» البنت الجدعة
الخميس يناير 26, 2017 1:26 pm من طرف nesma

» كلمات من شفايف بنت مجروحة
الخميس يناير 26, 2017 1:17 pm من طرف nesma

»  أختبر نفسك هل أنت مريض نفسى ؟
الإثنين يناير 23, 2017 3:13 pm من طرف nesma

» فى علم النفس... عندما ترى:
الإثنين يناير 23, 2017 3:09 pm من طرف nesma

» كيف تتحدث مع الأخرين بثقة وبدون خجل ..... ؟؟؟؟؟
الإثنين يناير 23, 2017 3:07 pm من طرف nesma

» ابحث عن شبيهك فى الحياه
الثلاثاء يناير 17, 2017 11:54 pm من طرف nesma

»  الجنـــون .. جعل الحـبّ اعمــــى فهل فكرنا يوماً ما سبب هذه التسمية ؟
الثلاثاء يناير 17, 2017 11:49 pm من طرف nesma

» الصفات التي لايحبها الشباب في زوجات المستقبل
الثلاثاء يناير 17, 2017 11:47 pm من طرف nesma

» اوعى تفهم غلط
الثلاثاء يناير 17, 2017 11:42 pm من طرف nesma

» ♥ إذاخسرت من تحب♥
الثلاثاء يناير 17, 2017 11:40 pm من طرف nesma

» ♥ حبّـــك عــذّبني / خاطـــــــرة ♥
الثلاثاء يناير 17, 2017 11:36 pm من طرف nesma

» عمرك حسيت انك ميت
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:54 pm من طرف nesma

» قال شكسبير
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:48 pm من طرف nesma

»  صفات مواليد كل شهر
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:46 pm من طرف nesma

» █ أرجــــوكَ أنْ تنســــــى / خاطــــرة █
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:39 pm من طرف nesma

»  يارب دعوة من قلب حزين تبعتلى رسالة فى قلبى مع أتنين طيبين لقلب غالى راح منى وسط السنيين ويقولولة
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:32 pm من طرف nesma

» كيف أتكلم عنك حبيبي عماد
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:28 pm من طرف nesma

» خلينا اخوات
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 7:23 pm من طرف nesma

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 13246 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو iqixcubub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 49059 مساهمة في هذا المنتدى في 11379 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
منتدايات يسوع بحر الحب
منتدايات يسوع بحر الحب
منتدى , دينى , مسيحى , ثقافى , تعليمى , ترافيهى
موقع دينى مسيحى أرثوذوكسى يحتوى على

,قسم قداسة البابا تواضروس الثاني البابا118 ,قسم البابا شنودة التالت رئيس المتوحـــدين ,قسم البابا كيرلس شفيع الطالبة والمساكين ,قسم الاب مكارى يونــان محارب الشيــطان , قسم زكــرايا بطـرس صــاحب الصوت الحر, عظـات وتأملات وكتــب الاب متــى المسكين , قسم بستان الرهبان واجمل أقـــوال الابـــاء , قسم ولادة الألة الــ أم ــنور العذراء مريم ,قسم سنــوات مع أسئلة النـــاس هــنــــــــا, كلــــــمات مضـــيئـة مـــــن العصر الحديث , سينـما المنـتدى 24 سـاعة أفلام أون لايــن,الأفلام المسيـحية الجديدة ,فيديوهات نهاية العالم وقرب مجئ رب المجد,فيديوهات ومرائيات مسيحية متميزة وحصرية,فيديوهات ومرائيات صلاة الأباء بالمــوسـيقى ,فيديوهات ومرائـيات حـوادث حقــيقة واقــعية,فيديوهات ومرائيات عامة ومـنواعة ومختلفة,ألأفلام الوثائقية والتسجلية العلمية والابحـاث ,أفلام الكرتون والأنمى الترفيهية لكل الاعمارلألحان والموسيقى الكنسية للأفلام والتـرانيم,ألبومات وشرائط الترانيم المسيحية الحصرية .الترانيم المسيحية الفرادية وترانــــيم الافــلام ,ترانيم أغابى وسى تى فى والقنوات المسيحية ,ترانيم مسيحية فيديو كليب اون لاين وللتحميل,اجمل كلمــات الترانيم المكتوبة بشــكل ممـــيزجمل ترانيم البوربوبنيت,ترانيم وموسيقى الاطفال ,التأملات الروحية ,الكـــتاب المقــدس ,مكتبة الكتب المسيحية , الأديرة والكنائس ,تعليم اللغة القبطية ,منتدى الخدمة والخدام ,صلاة الاجبية ,أجمل العظات المسيحية الحصرية , اجمل القداسات المسيحية المختلفة ,رسائل روحية رسائل من القلب ,ســــنكســـــار الكنــيسة القبطية ,سير الشهداء والقديسين,تعلم كيف تصلى ,قصص صوتية مسموعة,البوم المعجزات المسيحية,العقيدة المسيحية والشبهات,قسم الشهيدة هناء يسرى,الصور المسيحية والتصميمات الحصــرية,صور رب المجد يسوع المســيح المتميزة,صور وتصميمات ملكة النور الــ أم ـــنور,صور قداسة البابا شنودة التالت المختلفة,صور شفــــيع المـــلاييــن البابا كيـرلــس,صور قداسة البابا تواضروس الثاني البابا 118,صـور أيات مسيحية و صور أقوال الأباء,صور و منـاظـر طبـيعية ثابــتة ومتـحركـة,صورة ومعلومة زود معلوماتك ومهارتك ,غرائــــب وعجــائــب ونــــاوادرالصــــور ,الصــور العــــامة الثابــــتة والمتحــركــة ,موسوعة الصــور المرسومة بخــط الــيد ,أحاسيس ومشاعر الشباب حبر من دهب , تصميمات الاعضاء المتميزة ,قسم ثــــقافة وعــــــلوم وتـــــــــــــــاريخ ,المنتدايات العامة الترفيهية والثقافية,النصائح الزوجية خبرات من الحياة,قسم الطفل (تعلم كيف تربى طفلك ),أبنى بيتك بنفسك بفكرك على ذوقك ,عالم الموضة والازياء المودرن,أكلتك سر محبتك (أسرار الطبيخ ),ألعاب الاعضاء الترافيهية,ألعاب الكمبيوتر والجرافيك,قسم الموبيل واحدث الابتكارات,قسم الفكاهة والضحك والفرفشة,قسم عجائب وغرائب الطبيعة,المسابقات والتحديات والفوازير,نادى بحر الحب الترافيهى ,قسم حكمة فى قصة ( أجمل القصص المقروءة ),المسرح الكنسى (أسكتشات ونصوص مسرحية مختلفة ),قسم الرسم والالوان للأعضاء المواهبين,أجمل الاشعار المسيحية الكتابية,أجمل الاشعار الكتابية العامة,أشعار بحر الحب الخاصة,خبر عــــــاجــل,قسم الطب والعلوم والجديد فى عالم الطب,طــــرق علاج الأدمان والتخلص منة نهائيا ,قسم علم النفس والاستشارت النفسيية,قسم الاستشارات القانونية والقضائية,قسم الابحاث والرسائل العلمية,أعلانات المنتدى ( أعلن هنا عن اى حاجة مجانا ),أعلانات عن الوظائف الخالية يوميا,مكتبة برامج الكمبيوتر,مكتبة البرامج المسيحية,مكتبة برامج الحماية من الفيروسات,مكتبة برامج الحماية من الهكر,مكتبة برامج الفيس بــــوك وملحقاتة,مكتبة برامج الشات والمحادثة,مكتبة برامج تطوير المواقع,مكتبة برامج الفوتو شوب,مكتبة برامج السويتش ماكس,مكتبة برامج تصميمات الصور والجرافيك والفيديو,قسم اللة محبة والمشاكل الشبابية, قسم فى النور للمشاكل الزوجية , ترانيم الامل , مدرسة المسيح كنوز لاتفنى

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدايات يسوع بحر الحب على موقع حفض الصفحات
feedburne

منتدايات يسوع بحر الحب

↑ Grab this Headline Animator

مواقع صديقة
PRchecker.info
عدد الزوار
كن من معجبينا في الفيس بوك ...